كيف تتميز العملات الرقمية عن العملات الورقية؟

أ / سارة رزق

في جميع أنحاء العالم، يدرك المزيد والمزيد من الناس والشركات فوائد العملات الرقمية . حيث يرى الأغلبية أن العملات الرقمية مريحة وآمنة وسريعة الاستعمال كبديل عملي للعملة الورقية التقليدية، ولكن هل تعرف كيف تقارن بين الاثنين؟ أدناه، سنحدد أهم المزايا الرئيسية التي تتمتع بها العملات الرقمية عن العملات الورقية.

العملات الرقمية

  1. الأمن

لا يمكن التراجع عن معاملات العملة الرقمية بمجرد الدفع. مما يوفر حماية استثنائية ضد الاحتيال مقارنة بالعملات الورقية، والتي تعتبر أقل أمانًا بسبب المعلومات الشخصية المطلوبة لإجراء المعاملات وإمكانية رد المبالغ المدفوعة. لذلك نرى العديد من التجار يتكبدون الخسائر من الاحتيال والتزوير والسرقة.

على عكس ذلك، يتم حماية العملات الرقمية بواسطة تقنية البلوك شين ( blockchain )، مما يجعل من المستحيل تقريبًا تزويرها أو نسخها.

  1. اللامركزية والاستقلال

عندما تتعرف على ماهية العملات الرقمية ، ستدرك أنه على عكس العملات الصعبة، تعتبر العملات الرقمية لامركزية، مما يعني أنها لا تُدار من قبل هيئة إدارية مركزية. يمنحك غياب الحكومات والبنوك في معاملاتك مزيدًا من التحكم في كيفية إدارة أموالك.

تعمل محفظة العملات الرقمية الخاصة بك بنفس الطريقة التي تعمل بها المحفظة الموجودة في جيبك، تتمكن من الوصول المباشر والفوري لمحتوياتها. قارن ذلك بالمراحل الطويلة التي يجب أن تمر من خلالها لتحويل عملتك الورقية من بنك إلى آخر، ويمكنك أن ترى الفرق بسرعة وبوضوح.

  1. مدفوعات سريعة عبر الهاتف المحمول

بالتأكيد، لا توجد معاملة أسرع من دفع الأموال الورقية في اللحظة التي تريد الشراء، لكن العملات الورقية لها حدودها. عندما ترسل الأموال دوليًا، على سبيل المثال، قد تستغرق معالجة الدفع بالعملة الورقية أيامًا أو حتى أسابيع، خاصةً إذا كان مبلغ الدفعة آلاف الدولارات أو أكثر.

على النقيض من ذلك، من السهل إجراء مدفوعات العملة الرقمية عبر الإنترنت عبر الأجهزة المحمولة فحسب، دون جهد وقلق، بغض النظر عن المبلغ أو المسافة.

  1. معاملات دون وسيط

مستقبل العملات الرقمية زاهر، لأنه كما ذكرنا من قبل، تُعتبر العملات الرقمية لا مركزية، مما يعني أنك لست بحاجة إلى طرف ثالث مثل بنك أو شركة ائتمان لإدارتها، ولكن هذا يعني أيضًا أن معاملاتك تتم بشكل مباشر بينك وبين من تتعامل معه. لذلك، لا يشترط وجود أي أطراف ثالثة لضمان إنهاء المعاملة بكل سرعة وأمان.

شاهد أيضا:-  تعرف على كيفية شراء العملات الرقمية وتخزينها

  1. رسوم منخفضة

نظرًا لأن تعاملات العملات الرقمية تُطبق بين الطرفين فقط، فستحتاج لدفع رسوم أقل (إن وجدت) عند تحويل الأموال . هيكل الشبكات الذي بُنيت عليه العملات الرقمية بفضل تقنية البلوك شين يلغي الحاجة إلى المؤسسات الوسيطة لتسهيل المعاملات.

وبالتالي ستدفع رسومًا أقل مما تدفعه إذا كنت تقوم بتحويل العملات الورقية التقليدية، كما أنك ستجد أيضًا أنه من السهل مراقبة العملية وتتبع أموالك.

  1. السرية

باستخدام العملة الورقية ، يتم توثيق الكثير من سجلك المالي وتحركاته بواسطة الجهات خارجية، مثل وكالات تقارير الائتمان والبنوك وجامعي التحصيل والمسوقين. مع العملات الرقمية، هذا ليس ممكن على الإطلاق. لأن تاريخ معاملة العملة هو ما يتم تسجيله وتخزينه، وليس المبلغ الذي أنفقته.

  1. أكثر أمان للتجار

يتم التحقق من صحة معاملات العملة الرقمية في ثوانٍ. بالنسبة للتجار، هذا يعني تقليل مخاطر الشيكات بدون رصيد أو محاولة رد المبالغ المدفوعة. بمجرد كتابة المعاملة في البلوك شين، لا يمكن سحبها أو عكسها، مما يوفر أمان وضمان للشركات. في الواقع، يرى عدد متزايد من التجار أن العملة الرقمية هي المستقبل ويعملون على إجراء المزيد من أعمالهم معها.

  1. متاحة كل يوم وفي كل وقت

غالبًا ما تستغرق عمليات تحويل الأموال الورقية وقتًا أطول خلال عطلات نهاية الأسبوع وخارج ساعات العمل العادية لأن البنوك مغلقة، ولا يمكنها تأكيد المعاملات. لكن مع العملات الرقمية، يمكنك إجراء أي معاملات بنفس السرعة 24 ساعة في اليوم، طوال سبعة أيام في الأسبوع.

شاهد المزيد:-  حكم العملات الرقمية حلال أم حرام